كاتب الدولة في النقل يكشف تعرضه للمساومة من أجل الترخيص لشركة نقل بحري تريد ولوج العمل بمضيق جبل طارق

Marine Marchande
Typography

في تدوينة على الفايسبوك كشف محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك و الماء، أنه تعرض للمساومة في قضية تتعلق بالترخيص لشركة تريد العمل في مجال النقل البحري، عن طريق برلمانيين.

وقال بوليف: “يعرف الجميع أن الاستثمار في قطاع النقل البحري يتطلب احترافية عالية ورصيدا مهنيا معتبرا، وكذلك رأسمالا كافيا لمجاراة المنافسين والحفاظ على مردودية كافية للاستمرار، ورغم إطلاقنا لعدة طلبات إبداء الاهتمام، لم نجد بعد من تتوفر فيه هذه المواصفات”.

وكشف كاتب الدولة أن “الغريب هو أن أحد الراغبين في الاستثمار في هذا القطاع، منذ سنتين، يشيع المغالطات ويدفع بعض وسائل الإعلام للكذب علي جهارا نهارا”، مضيفا أن “هذا الاستثمار يريد ترخيصا من الوزارة ليستعمله كورقة رأسمال ليخرج باخرته المشتراة بالمزاد العلني، والتي لم يتم أداء أجور مستخدميها لحد الآن”.

“صاحبنا أعطى ملفه لبرلماني أول (من حزب معين) ليدافع عنه (…)، ثم بعد ذلك سلمه لبرلماني ثاني (من حزب ثاني) كشريك (…)، ثم طرحه برلماني (من حزب ثالث) في أسئلة لرئيس الحكومة، ثم طرحه برلماني (من حزب آخر) وذكرني بالاسم أمام رئيس الحكومة بالمستشارين”، يقول بوليف في تدوينته، قبل أن يسترسل: “جوابي واضح وصريح، هكذا انأ دائما، لا صداقات ولا علاقات عندما يتعلق الأمر بالصفقات العمومية ومصالح الدولة…قلت لهم وله بالحرف إذا أردت الاستثمار جهز ملفك جيدا ومرحبا بك في طلب إبداء الاهتمام”.

وختم قائلا: “لا يمكنني أن أفضل مستثمرا على آخرين… منطق لا يعجب الكثيرين، وخلق لي عداوات واتهامات، فهل أصبح أصحاب الريع يتهجمون علينا جهارا نهارا لقد ذكر اسمي بالبرلمان، وأنا لن اذكر الأسماء”.

و في المقابل لم يتجرأ السيد بوليف على سحب رخصة العمل لشركة بحرية ابانت عن عدم احترافيتها منذ تسليمها رخص لاستغلال 4 خطوط بحرية بين المغرب و إسبانيا منذ سنوات خلت و اليوم يبرر السيد كاتب الدولة عدم منحه رخص جديدة في قطاع النقل البحري بعدم الاستجابة لشروط طلب الاهتمام، متناسيا ان وزارته فوتت جل رخص الاشتغال في هذا المجال البحري لبنك BMCE BANK OF AFRICA بموجب اتفاقية موقعة بين الطرفين.

 

You might like also

Mise à jour BAF du service Roro pour la ligne Marseille / Casablanca
Le groupe CMA CGM a annoncé dans un communiqué sur leur site officiel que suite à l'évolution des prix des soutes enregistrée depuis le dernier ajustement des surcharges combustibles, CMA CGM SSL Intra Europe Lignes Roro Med procèdera aux ajustements de BAF suivants sur son service Roro Sud reliant la …
30 Days ago
Derniers préparatifs avant le lancement de la nouvelle ligne maritime de Dakhla
Le directeur général de CMA CGM Maroc est arrivé à Dakhla pour superviser les dernières préparatifs pour le lancement de la nouvelle ligne. Durant cette visite, le top management de CMA CGM au Maroc a eu des entretiens avec des reponsables et élus du conseil de la région. Le démarrage …
37 Days ago
النقابة الوطنية لضباط الملاحة التجارية التابعة للاتحاد المغربي للشغل تعقد جمعها العام الانتخابي
.بعد ثبات عميق يبدو أن الجسم النقابي البحري يعرف حلحلة هذه الأيام، و خاصة ذلك التابع للاتحاد المغربي للشغل حيث انخرط بصفة متسارعة في تجديد هياكله الرئيسية و خاصة على المستوى المركزي …
39 Days ago
Pas d'image disponible
يعقد حاليا الإتحاد الدولي لعمال النقل في الدار البيضاء و على مدى يومين 4 و 5 سبتمبر دورة تدريبية خاصة بإتفاقية العمل البحري بحضور مختلف النقابات الممثلة للقطاع في الاتحاد المغربي للشغل. …
48 Days ago
Recevez notre newsletter