(باخرة نقل سنغافورية تغرق سفينة للصيد بسواحل العرائش وتلوذ بالفرار (البحر نيوز

Pêche
Typography

نجا طاقم سفينة  للصيد في أعالي البحار من موث محقق في حادث إصطدام بين سفينتهم وباخرة لنقل الخشب مساء أمس الخميس 22 شتنبر 2016 بسواحل الحسيمة متسببا في غرق سفينة الصيد فيما لم يخلف الحادث أي خسائر في الأرواح .

و حسب مصادر مطلعة فان سفينة  الصيد بأعالي البحار المسماة “طالا 9” قد تعرضت في في تمام الساعة الخامسة من صباحا أمس الخميس إلى حادث اصطدام  “ABORDAGE”   مع أحد المراكب التجارية التي كانت في طريقها إلى نيجيريا ، والتي تسببت في غرق مركب “طالا9” حينا  فيما لم تسجل أي خسائر في الأرواح البشرية ،بحيث تم انقاد الطاقم بأكمله من طرف سفينة “طالا 10” التي كانت تمارس نشاطها في الصيد البحري على مقربة من الحادث والتي تنتمي لنفس الشركة ، ليتم إجلاء البحارة  إلى ميناء طنجة .

إلى دلك تم إجلاء مجموع طاقم مركب طالا9 إلى المستشفى ، و تم تقديم الإسعافات الأولية من فحوصات طبية ، و فحوصات بالأشعة ، كما أن الشركة المالكة للسفينة و في التفاتة اجتماعية و إنسانية جميلة ، قامت بتوفير كل احتياجات البحارة من اللباس الجديد و تغطية مصاريف الفندق و النقل والأكل و  السهر على راحتهم. كما تمت  مواكبتهم أثناء التحقيق إن لدى مندوبية الصيد البحري بطنجة و الدرك البحري بذات المدينة ، مع الإشارة إلى أن مندوبية الصيد البحري بالعرائش يرجع لها الأمر أيضا في إعداد تقرير مفصل عن الحادث كون الحادث وقع في المنطقة البحرية للعرائش  .

و بحسب الأخبار الواردة من العرائش فإن مركب الملاحة التجارية المسمى  ASIAPEARL   من سنغافورة كان محملا بكميات من القمح تم شحنها في تركيا و كان في طريقه إلى دولة نيجيريا ، قد فاجأ مركب الصيد بأعالي البحار المسمى  “طالا9” الذي يدخل في ملكية شركة “وفا سمك” ، و الذي كان يمارس نشاطه في الصيد البحري في عرض سواحل العرائش على بعد 30 ميلا من اليابسة، إذ أوضحت المصادر أن مركب الملاحة التجارية قد صدم سفينة الصيد و تابع طريقه الملاحية نحو وجهته.

و اثر دلك وبعد توصل مركز الانقاد MSCC  ببوزنيقة إشارة الإغاثة ، قام هدا الأخير  باتخاذ التدابير اللازمة من الاتصال بالمراكب القريبة من الحادث بحيث كانت هناك سفينتان تنشط في نفس المنطقة ( سفينة التازية 5 و سفينة طالا 10 ) . كما تم إيفاد منشأة  انقاد الأرواح البشرية  إلى مكان الحادث وتم تبليغ الدرك البحري و البحرية الملكية و مندوبيات الصيد البحري .

وقامت البحرية الملكية باعتراض السفينة التجارية ASIAPEARL و إجبارها على الدخول إلى ميناء الدار البيضاء في انتظار الاستماع لربان السفينة السنغفورية و التحقيق في ظروف و ملابسات الحادث من طرف مصالح مندوبية الدارالبيضاء و الدرك البحري و البحرية الملكية و كدا لجنة من الملاحة التجارية كون الباخرة يتنتمي إلى الملاحة التجارية. ويتواجه الباخرة السنغفورية التي يرجح أنها كانت تعتمد على القيادة الاوتوماتيكية حسب بعض المصادر،  إتهامات بالفرار أو تعمد  الهروب بعد  حادث الاصطدام  في ضرب تام للمواثيق الدولية في السلامة البحرية و انقاد الأرواح البشرية ، من تقديم المساعدة و انتشال البحارة من الماء و إسعافهم و كدا تبليغ السلطات الرئيسية ، و ستكون الساعات القادمة كفيلة بكشف الحقيقة وراء الحادث .

و في تصريح نور الدين أكناو مالك سفينة الصيد في إتصال مع  موقع البحر نيوز ، أفاد قائلا ” البحارة سالمين والحمد لله ، حيت تم الاعتناء بهم  الى أقصى حد من طرف الشركة، كما أن التحقيق جاري مع الأطراف المعنية” و أصر المصدر في تصريحه أيضا على تسجيل افتخاره بالمجهودات الكبيرة و الجبارة التي قامت بها البحرية الملكية لاعتراض الباخرة  المتسببة في الحادث و دلك بالاستعانة بثلاثة سفن مع إظهار نية الاعتماد على مروحية في تعقب القطعة البحرية السنغفورية. وهي إجراءات  يتابع أكناو، تنظاف لمجهودات القائمين على مركز الانقاد MSCC  ببوزنيقة لتؤكد المكانة  المهمة التي بلغها المغرب في المجال.

و في خبر أخر مرتبط بحوادث المراكب ، تعرض مركب للصيد بالخيط المسمى “كارسو” المسجل تحت رقم 45-6/3 إلى  حادث جنوح بشاطئ العرائش، دون أن تكون هناك خسائر في الأرواح البشرية.و ترجع أسباب الحادثة حسب بعض المصادر إلى قوة التيارات في هده المنطقة، إضافة إلى الرياح الشديدة .

و كانت مصلحة السلامة البحرية بمندوبية الصيد البحري بالعرائش قد أوفدت سفينة الانقاد إلى موقع الحادث ، لكنها لم تتمكن  من الاقتراب أكثر من مكان الحادث خوفا على جنوحها كما أن البحارة استطاعوا الخروج بسلام.

http://albahrnews.com/%D8%A8%D8%A7%D8%AE%D8%B1%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%86%D9%82%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D9%85-%D8%B3%D9%81%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%AF-%D9%85/

You might like also

Le plan Halieutis affiche des indicateurs à la hauteur des attentes
Le plan Halieutis pour le développement du secteur de la pêche maritime fait partie des plans les plus performants en ce sens qu'il affiche des résultats et des indicateurs à la hauteur des attentes, a indiqué lundi à Rabat le ministre de l’Agriculture, de la pêche maritime, du développement rural, …
20 Days ago
Première édition du forum des entreprises aquacoles à Dakhla : « Les entreprises aquacoles en conclave à Dakhla »
Sous la présidence de Monsieur Aziz Akhannouch, Ministre de l’Agriculture, de la Pêche Maritime, du Développement Rural et des Eaux et Forêts, l’Agence Nationale pour le Développement de l’Aquaculture (ANDA), organise, le 13 novembre 2019, à Dakhla, le premier Forum des entreprises aquacoles, placé sous le thème : «L’aquaculture marine, …
20 Days ago
M. Akhannouch met en avant à Oslo la gestion durable du secteur halieutique au Maroc
Oslo – Le ministre de l’Agriculture, de la pêche maritime, du développement rural et des Eaux et forêts, Aziz Akhannouch, a mis en avant, mercredi à Oslo, l’approche marocaine de gestion durable du secteur halieutique et les efforts du Royaume en matière de lutte contre le changement climatique. …
40 Days ago
La BERD et la FENIP pour une meilleure valorisation des produits de la mer
La Banque Européenne pour le Reconstruction et le Développement (BERD) et la Fédération Nationale des Industries de Transformation de la Pêche (FENIP) organiseront en partenariat avec l’Association Marocaine des Exportateurs (ASMEX) un meeting à Agadir, le jeudi 26 septembre, sous le thème « La valorisation et la transformation des produits …
84 Days ago
Recevez notre newsletter