أكثر من 550 من شغيلة صومابور توقع عريضة و تراسل ITF

Portuaire
Typography
 الى السيد بلال الملكاوي،

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.
وبعد،

تحية طيبة من عمال و مستخدمي شركة صومابور بميناء الدار البيضاء.
تبعا لارسالياتنا المتعلقة باحتجاج جميع عمال محطة صومابور ورفضهم لتمثيل سعيد الحيرش لهم، يؤسفنا جميعا،نحن عمال و مستخدمي شركة صومابور، ان نوافيكم ببعض التوضيحات والتي تخص المسمى سعيد الحيرش. لقد عانينا الكتير من التعسفات و التجاوزات من طرف هذا الأخير طيلة السنوات التي قضاها على رأس نقابتنا التابعة للاتحاد المغربي للشغل وخصوصا خلال السنوات الأخيرة . سعيد الحيرش و بتواطؤ بعض الجهات حول منصبه كممتل نقابي للعمال الى طاغية و جبروت لقمع العمال والاستخفاف بمطالبهم وحقوقهم ضاربا بعرض الحائط كل القوانين و الإتفاقيات المنظمة للعمل النقابي وتمثيلية العمال. لقد استفرد،سعيد الحيرش،باتخاذ القرارت دون استشارة أحد وتمادى في معاقبة و زجر كل عامل تخول له نفسه ان يبدي برأيه وخصوصًا إذا كان هذا الرأي يخالف وجهة نظره ولا يخدم مصلحته. حيث لم يكن وجود من يمتلنا في المكتب النقابي او من يمثلنا من مناديب العمال إلا وجودا شكليا لا غير. فلا ديموقراطية ولا انتخابات نزيهة ولا مصداقية لهذه اللجان والمكاتب. 

لقد عانى الكثير منا، من كل اشكال القمع والبطش من طرف سعيد الحيرش، حيث تم توقيف عدد من رفاقنا بأمر منه،لا لسبب سوى اننا اردنا التعبير عن رأينا ومشاركته في القرارات والمطالب التي تهمنا ورفضا منا لممارساته المهينة لنا. فكل من خولت له نفسه معارضة سعيد الحيرش في آرائه وتوجهاته ومطالبه بالاستفسار وتوضيح الأمور  كان يتعرض للتوبيخ والاهانة من طرفه،بل كانت يده طويلة وعصاه غليظة تمتد الى درجة الاقصاء من المناصب والتوقيف عن العمل لكل معارض له.

سوء التدبير  والاصراف المبالغ فيه في كل ما يتعلق بالعائدات المالية والتي في ملكية جميع العمال. فعلى سبيل المثال لا الحصر نشير هنا الى عائدات الخشب.حيث نقوم نحن عمال صومابور بعد عملية الافراغ بجمع الخشب المستعمل لتثبيت البضائع في عنابر الباخرة، وبامر وترخيص من ربان الباخرة ،نقوم بتفريغه في محطة صومابور،حيث يقوم سعيد الحيرش ببيعه واستخلاص تمنه. هذه المبيعات والتي تدر علينا آلاف الدراهم ان لم نقل آلاف الدنانير كانت تحت تصرف سعيد الحيرش واحد المتواطئين معه لمدة تزيد عن 5 سنوات. خلال هذه الفترة كلها، لم يقم سعيد الحيرش ولو مرة بتقديم تقريره المالي عن كل هذه المداخيل.

فيما يخص انتخاب الممثلين النقابيين ومناديب الأجراء، نقول لكم سيدي،انه في هذا الباب و مند انتخاب سعيد الحيرش على رأس نقابة عمال ومستخدمي الموانئ المغربية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، لم نسمع ولم نعش يوما واحدا من الديمقراطية وحرية العمل النقابي الذي يخول لكل واحد منا ان يترشح لمنصب ممثل نقابي أو مندوب العمال. حيث كان يصول و يجول في هذا الميدان،يعين من يشاء ويقصي من يشاء و يسحب الثقة ممن يشاء دون سابق اشعار او استشارة. لائحة مناديب العمال كانت تطبخ في مكتبه وتقرر بمفرده. حيث على سبيل المثال، في سنة 2015 وخلال إنتخابات مناديب العمال،قام بتشكيل اللائحة دون استشارتنا وقدمها للادارة مقصيا منها كل الكفاءات خوفا منه على ان تشكل عليه خطرا وازعاجا. سعيد الحيرش قام باقصاء و قمع كل الكفاءات من العمال.

اما عن الممثلين النقابيين،فلا وجود للائحة مضبوطة وقانونية (لعلكم تجدون في كل شهر لائحة مغايرة لسابقتها) يقصي ويستبذل حسب هواه ومصالحه دون علمنا نحن العمال. عندنا في شركة صومابور لا وجود حقيقي لمناديب العمال ولا للممثلين النقابيين الا من حيث الشكل. "فالكل في واحد" سعيد الحيرش هو وحده "المكتب النقابي و مناديب العمال" هو الآمر و هو الناهي، رجل فوق القانون ويتمتع بجميع الصلاحيات والسلط، لقد ضقنا بطشا ومعاناة من طرفه.

كما لا يفوتنا ان نخبركم،سيدي المحترم،ان سعيد الحيرش قد قام بنفس الأسلوب في ميناء طنجة المتوسط،حيث زرع التفرقة والتشتت بين عمال ومستخدمي هذا الميناء وبالتالي ساهم في اضعاف نفوذ وتمثيلية الاتحاد المغربي للشغل في طنجة المتوسط،علما ان هذا الاتحاد كان يشكل النقابة الأكثر تمثيلية في كل الموانئ المغربية وعلى رأسها ميناء طنجة المتوسط، والآن لم تصبح له إلا تمثيلية شكلية بهذا الميناء وانتزعت منه الأغلبية لصالح نقابة أخرى. كل هذا كان نتيجة تهور واستهتار وطغيان سعيد الحيرش، حيث يمكنكم،سيدي،التحقق من هذه المعطيات والوقوف على هذه الحقيقة المرة من خلال الإستطلاع على اخبار عمال ميناء طنجة المتوسط،حيث وفي هذا الصدد سنوافيكم، لاحقا،بالمزيد من المعطيات.

سيدي المحترم،بخلاصة مقنعة وواقعية، سعيد الحيرش انتهى زمانه وافتضح أمره ولم يعد له بيننا موقع،فكلنا نعبر لكم عن عدم رغبتنا في وجود وتواجد سعيد الحيرش بيننا وفي منظمتنا النقابية لا من بعيد ولا من قريب. فسعيد الحيرش انتهى أمره ولم يعد يمثلنا لا في المناسبات الداخلية ولا الخارجية منها. لقد شكل حجرة عثرة في وجوهنا طوال العشرين سنة تقريبا التي مضت والآن نريد بناء نقابة صلبة وفعالة أساسها الحوار والنزاهة والديمقراطية.  نريد ان ننتخب من يمثلنا بكل شفافية وكل حرية،نريد من يشاركنا الرأي ويتحمل المسؤولية بكل صدق وأمان، نريد من يوحد صفوفنا ويبعث الطمأنينة في قلوبنا.

واخيرا،تقبلوا ،سيدي،فائق احتراماتنا و تقديرنا لكم.

You might like also

Pas d'image disponible
Nous informons l’ensemble des opérateurs et clients du Port Tanger Med que l’horaire de travail pour l’activité Import / Export durant les jours fériés de l’AID AL FITR ci-dessous. …
9 Days ago
 Safirem poursuit ses opérations dans le nouveau port de Safi
La société de remorquage (SAFIREM) du nouveau port Safi Atlantique, continue sa montée en charge au fur et à mesure que le port accueille de nouveaux navires. …
9 Days ago
Régression de 13,1 % du trafic au port de Safi à fin avril
Safi – Le port de Safi a enregistré à fin avril dernier, une baisse de 13,1% du trafic transitant par cette structure portuaire, selon un rapport de l’Agence Nationale des Ports (ANP). …
11 Days ago
La plateforme de Jorf Lasfar augmente ses capacités de stockage et de transformation du soufre
La résilience reste le maître-mot pour les équipes industrielles du Groupe en cette période. Le rythme des chantiers industriels est toujours aussi soutenu. Au site de Jorf Lasfar, la réhabilitation des fondoirs de soufre bat son plein, le port n’ayant pas été impacté par la crise du COVID. …
11 Days ago
Recevez notre newsletter
Pas de connexion Internet