طلب إنشاء لجنة تحقيق حول أخطاء مدير الملاحة التجارية

طنجة 27 يوليوز 2016

الى السيد المحترم :

رئيس الحكومة

للمملكة المغربية

الربـــــاط

--------

الموضوع:طلب إنشاء لجنة تحقيق حول أخطاء مدير الملاحة التجارية السيد محمد رضى شقور وأسباب إقالته حتى يتم ربط المسؤولية بالمحاسبة.

سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله

وبعد،

سيدي رئيس الحكومة المحترم،

   

ان الجمعية المغربية لضباط الملاحة التجارية استبشرت خيرا بقرار السيد الوزير عزيز الرباح بإقالة السيد محمد رضى شاقور من منصبه كمدير للملاحة التجارية، ويأتي هذا بعد تداول واختلاف في الآراء بخصوص هذه الإقالة.

سيد رئيس الحكومة،

سبق وان كتبنا وكتب الكثيرون منقبلنا ومن بعدنا عن مدى قوة ونشاط اخطبوط الفساد الإداري بوزارة التجهيز والنقل في ظل الحكومات السابقة.

وإن قدوم السيد عزيز الرباح على رأس هذه الوزارة، كان بمثابة طوق نجاة للأسرة البحرية، خصوصا وانه تزامن مع السكة القلبية لأسطولنا البحري وبيع جميع بواخره في سوق الخردة.

سيدي الكريم

إن اخطبوط وزارة النقل واللوجستيك، اخطبوط كبير له رأس وثلاثة قلوب وثمانية ادرع، كما تعلم ونعلم جميعا، لذا فان إصلاح مديرية الملاحة التجارية لوحدها لا يكفي، بل يجب إيقاف عمل القلبين الآخرين وبتر الاطراف الثمانية للأخطبوط، المتحكم في هذه المديرية، كحل أسلم للعمل على إنجاح مهمة وزارة النقل على العموم.

كيف يمكن الوصول الى هؤلاء الفاسدين إذا كان وزيركم، السيد عزيز الرباح، بجرة قلم وضغط على زر "جهاز التحكم عن بعد"، قادر على إقالة مدير وتعيين مديرة ضاربا بعرض الحائط مبدأ الشفافية والحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة.

سيدي الرئيس، لقد تمخض الجبل فولد فأرا، ولكي لا نقع في فخ تمخض الجبل الضعيف الذي لم يجد الا الفار ليخرجه، يجب ان ننجز الكثير ونتحدث القليل، عندها ستتغير المقولة العربية وتصبح، تمخض الجبل فأنجب جبلا، او ربما انجز سلسلة من الجبال العملاقة، هكذا يقاس الإنجاز وتقاس الجهود المبذولة.

ان الجمعية المغربية لضباط الملاحة التجارية واستنادا لدستورنا الشريف، تطالبكم بإعطاء اوامركم بإنشاء لجنة مؤهلة للتحقيق في أخطاء مدير الملاحة التجارية واسباب إقالته وتعيين خلفا له بسرعة البرق على رأس إدارة تعتبر ركيزة أساسية في الاقتصاد الوطني.

سيدي الرئيس، يبدو أن ثقافة الفساد واللامبالاة بالقوانين أصبحت أسلوب حياة عند بعض المسؤولين على قطاع الموانئ والنقل البحري، مما يتطلب من وزارتكم التحرك لتفعيل

وتطبيق سياسة التقصي والعقاب على الجميع دون استثناء، مع تغليظ العقوبات والضرب بيد من حديد ضد المخالفين الفاسدين لإعادة الأمور الى نصابها، دون ترك الأمور للأهواء وتقديرات القائمين عليها كما فعل الآن السيد عزيز الرباح مع المدير المقال من منصبه.

سيدي رئيس الحكومة، ان القطاع البحري المغربي والجمعية المغربية لضباط الملاحة التجارية بالخصوص قد تضررت كثيرا بقدوم السيد محمد رضى شاقور على رأس مديرية الملاحة التجارية ويمكن حصر أخطائه فيما يلي:

1 ـ عزل الجمعية المغربية لضباط الملاحة التجارية من كل نشاطات المديرية وفتح الباب بمصراعيه الى جمعية يعرفها الخاص قبل العام مؤسسها السيد مستشار سابقا للسيد عزيز الرباح ، والذي تم عزله من طرف وزيركم بعدما تباينت أخطاؤه.

2 ـ عدم تجاوب السيد المدير محمد رضى شاقور مع الرسائل والشكاوي التي وجهتها الجمعية المغربية لضباط الملاحة التجارية الى السيد وزير التجهيز والنقل و اللوجستيك خصوصا الشكاية التي كان لكم الفضل بعرضها على القضاء بتاريخ 21 يوليوز 2014   والتي تخص طلب تحقيق فوري في بعض الخرقات في حق المال العام التي يتزعمها رئيس مصلحة القسم البحري ب "مرسى مروك" بميناء طنجة المدينة، لإرجاع ما سلب من ممتلكات الدولة وردع المتورطين.

3 ـ عدم تجاوب السيد المدير محمد رضى شاقور مع مشروع الجمعية المغربية للملاحة التجارية فيما يخص خلق شركة الإرشاد بميناء جرف الاصفر لصالح ضباط الملاحة التجارية ضحايا شركة "كوماريت كومناف فري" و "شركة النقل البحري الدولي".

4 ـ تجاهل السيد محمد رضى شاقور طلب بعض مهنيي قطاع النقل البحري من ضباط خريجي المعهد العالي للدراسات البحرية والذي توالت لهم خبرة كبيرة في تسيير وقيادة

شركات بحرية كبيرة ومساهمتهم في انشاء شركة بحرية مغربية لنقل المسافرين بين ميناء طنجة المتوسطي والجزيرة الخضراء وذلك بعد الانتهاء من كل الترتيبات الخاصة لإيجاد باخرتين تلبي دفتر التحملات وتمويل من هيئة مصرفية دولية تصل الى % 90  

حيث تم طمس طلب مهنيي القطاع بتاريخ 10 مارس 2016، رغم انهم تقدموا بهذا الطلب وبصفة رسمية الى كتابة سيد الوزير عزيز الرباح.

كما تقدمت نفس الشركة وبشراكة مع فاعلين إسبان بميناء الجزيرة الخضراء بطلب    ".AMLتسيير الشركة المغربية "رابط المغرب إفريقيا"  "

وبعد اجتماعات مارطونية مع الشركة اليونانية " أَتِكَ " التي ابدت اهتماما كبيرا لكفاءة مهنيي القطاع، تفاجأَ الجميع لفوز صهر السيد عبد المولى، بالتسيير التجاري للشركة البحرية المغربية "رابط المغرب إفريقيا" أما دور الوكيل البحري فاسند الى شركة في ملكية زوجة مسئول كبير بميناء المسافرين بطنجة المتوسطي.

5 ـ عدم تفعيل الاتفاقية المبرمة بين البنك المغربي للتجارة الخارجية ووزارة التجهيز والنقل و اللوجستيك من اجل تشغيل عمالة الشركات المفلسة مند أواخر 2011 والأخذ بالاعتبار، الجانب الاجتماعي للشغيلة البحرية حيث يفاجئنا السيد محمد رضى شاقور بعدم تفعيل هذه الاتفاقية وترك الشركة الجديدة "رابط المغرب إفريقيا" بين تلاعبات السماسرة واللوبيات، والكل يعلم مدى حجم الكارثة التي يعاني منها البحارة وضباط الملاحة التجارية من بطالة وعدم إيجاد فرص العمل حيث ان المشهد البحري لم يستطع الى يومنا هذا ان ينصف مظالم رجال البحر ضحايا شركات مفلسة كمجموعة " كوماريت كومناف فري" و "شركة النقل البحري الدولي" و الذين يعيشون أسوا أيامهم بعد تضييق الخناق عليهم من طرف البنوك التي ترغب في استعادة قروضها السكنية أو مصادرة شققهم بعدما عجزوا عن مواصلة تسديد أقساطها الشهرية.

سيدي رئيس الحكومة، لقد اعطى السيد عزيز رباح تعليماته للسيد محمد رضى شقور بمراسلة مسؤولي البنك المغربي للتجارة الخارجية بخصوص قروض السكن الغير

المؤدات عنه من طرف بحارة وضباط الملاحة التجارية ضحايا افلاس مجموعة         " كوماريت كومناف فري" و "شركة النقل البحري الدولي" وإيجاد حلول إنسانية مع العلم أن البنك المغربي للتجارة الخارجية تعتبر رئيسة مجلس إدارة جمعية البنوك المغربية. ولقد أبان البنك المغربي للتجارة الخارجية تجاوبه مع هده المعضلة الإنسانية، إلا أن استحواذ المدير بالملف حال دون تفعيل ذلك. لهذا نناشدكم سعادة الرئيس، بتدارك الموقف وبسط الفرحة في وجه هؤلاء البحارة اللذين أوصدت الأبواب في وجوههم، وأصبحوا بين عشية وضحاها لا يستطيعون سداد ولو قسط بسيط من القروض السكنية التي بدمتهم، فمنهم من أصيب جراء هذا البلاء بالسكري والاكتئاب كما سجل محاولات انتحار.

6 ـ كما تجاهل سعادة المدير محمد رضى شقور رسائلنا فيما يخص ما اقدمت عليه مديرية الملاحة التجارية من توكيل مهامها السلطوية الى هيئات ترتيب اجنبية والذي هو بعيد كل البعد على النصوص التشريعية البحرية للمملكة المغربية، الا انه شاءت الاقدار وبعد ان قامت هيئة ترتيب اجنبية توجد بالمغرب والتي تم توكيلها من طرف مديرية الملاحة التجارية لإجراء فحص السلامة السنوي، لباخرة مغربية لنقل المسافرين، عبر مضيق جبل طارق، حيث سلمت لها باسم السلطة البحرية المغربية، شواهد السلامة لنقل المسافرين بمضيق جبل طارق. الا انه وبعد بضعة أيام جد قليلة، يتم فحص هذه السفينة من طرف السلطة البحرية الاسبانية لثلاثة مرات على التوالي، حيث وقفت للأسف على مخالفات بحرية للشركة المغربية المالكة لتلك الباخرة مما أثر على مصداقية و جدية الفحص الذي تم القيام به من طرف الشركة الأجنبية للترتيب باسم السلطات البحرية المغربية.
وامام هذه المعضلة فضلت السلطة البحرية الاسبانية، السماح للباخرة المغربية بمغادرة ميناء طريفة نحو ميناء طنجة المدينة فارغة، دون نقل المسافرين على ضهرها. وتكون بذلك السلطة البحرية الاسبانية، قد أشفقت على الباخرة المذكورة، لأنه واستنادا للاتفاقيات الاوربية في مجال قطاع النقل البحري، ادا تم حجز الباخرة في موانئ اوروبا، تدرج في 
لائحة البواخر السيئة والمخلة لسلامة الركاب، فيتم منعها من دخول أي ميناء اوربي مدى حياتها، كما يتم ادراج سلطة العلم في اللائحة السوداء من طرف المنضمة الدولية البحرية.

7 ـ اتخذ مدير الملاحة التجارية السيد محمد رضى شاقور كدريعة مشروع ِوصال لتهيئة الساحل الشاطئي (كورنيش) بالدار البيضاء، لترحيل مديرية الملاحة التجارية الى الرباط، رغم ان سعادة الوزير تعهد مع الموظفين الذين يفوق عددهم السبعين، على ابقاء المديرية بالمدينة الاقتصادية الدار البيضاء وذلك لأسباب تاريخية واقتصادية، ومن المسلمات الشبه المتفق عليها، ان ما أقدم عليه المدير الجديد من تشتيت للكفاءات البحرية وتفكيك مصالح المديرية التي لها علاقات بالمؤسسات التابعة للوزارة الوصية التي توجد بالدار البيضاء على سبيل المثال، الوكالة الوطنية للموانئ، مرسى ماروك، المعهد العالي للدراسات البحرية، وكالات التامين البحري، وكالات مجهزي السفن، الشركات البحرية الوطنية والدولية، مكاتب الاستثمار في الميدان البحري، مكاتب الدراسات البحرية والمينائية، مندوبية الصيد البحري، كل تقارب مع هذه المؤسسات يضرب بعرض الحائط لكبح الرؤيا على مديرية الملاحة التجارية التي تعتبر الشرطي الساهر على مصالح المملكة المغربية.

8 ـ عدم تجاوب السيد محمد رضى شاقور مع تساؤلات الجمعية حول الاختلالات التي شابت عملية استئجار الباخرة "كوين نفرتيتي" في إطار تقوية الاسطول المغربي خلال عملية عبور المغاربة القاطنين في الخارج عبر مضيق حبل طارق لسنة 2015.كما ان السيد المدير محمد رضى شاقور لم يدلي إلى حد الآن بالتقرير المالي والتقني لهده العملية.

وإن من أبشع التصرفات الغير مسؤولة وخصوصا من طرف مسؤول إداري للملاحة التجارية السيد محمد رضى شاقور بمساندة السيد عبقري مدير ميناء المسافرين بطنجة المتوسطي، بمضايقة عملية اقتناء بواخر من اليونان بعدما تسربت له المعلومات من محيط شركة "ناف لاين" مع العلم أن السيد المدير كان همه الأول هو إقتناء باخرة مسافرين يؤدي ثمن كرائها من خزينة الدولة 3 مليار سنتيم لمرحلة عبور 2015، وبخصوص مرحبا 2016 فإن السيد المدير استطاع أن يأخد من خزينة الدولة ما قدره 5 مليار سنتيم. 

     وأخيرا سيدي رئيس الحكومة، إن الجمعية المغربية لضباط الملاحة التجارية لها كامل الثقة في شخصكم الكريم باتخاذ كامل الإجراءات للقضاء على هذه الشبكة العنكبوتية، التي تتسم بالزبونية والمحسوبية والفساد على حساب قطاع اقتصادي و حيوي بامتياز.

     إن الجمعية المغربية لضباط الملاحة التجارية، تؤكد بأن جميع ضباط الملاحة التجارية جنود مجندين وراء عاهل البلاد جلالة الملك محمد السادس نصره الله ، و نطلب من الله عز و جل أن يحفظ مولانا جلالة الملك محمد السادس نصره الله بما حفظ به الذكر الحكيم، و شد عضده جلالته بولي عهده المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، و صنو جلالته الأمجد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، و كافة الأسرة الملكية الشريفة، إنه سميع مجيب ، و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

عـن مـكتب الجـمعية

     إمضاء وخاتم رئيس

Recevez notre newsletter
Pas de connexion Internet