تصادم سفينة شحن ببرج مراقبة ميناء الدار البيضاء يطرح سؤال المسؤولية وتعطيل الإصلاح المينائي

Sécurité Maritime
Typography
في غياب التأطير القانوني لنشاط الإرشاد البحري، من خلال إعمال مقتضيات قانون 15-02 المتعلق بالإصلاح المينائي، وكذلك تحيين مقتضيات مساطر الاستغلال المينائي، يبقى سؤال تحديد المسؤوليات عن حادث كالذي شهده ميناء الدارالبيضاء مؤخرا معلقا.
و بدون استباق نتائج التحقيق الذي باشرته السلطات المختصة، فإنه يصبح مشروعا التساؤل اليوم عن ماهية المسؤوليات في مثل هذا الحادث، الذي كان يمكن أن يتسبب لا قدر الله في خسائر مادية و بشرية جسيمة.
 
و هنا يطرح السؤال الجوهري، خلال عملية رسو أو مغادرة السفينة للميناء و بحضور المرشد البحري من يتحمل مسؤولية خطأ المناورة إن تبث أن العامل البشري هو الذي كان وراأها و خاصة خطؤ المرشد. 
 
القانون البحري المعمول به من خلال مدونة التجارة البحرية 1919 أو الظهير المنظم للإرشاد البحري 1937 حسموا الأمر من خلال تسقيف مسؤولية المرشد البحري من خلال ضمانة لا تتعدى 100.000,00 درهم و إن كان هذا الأمر مفهوما في القرن الماضي نظرا لمحدودية وسائل عمل المرشد البحري فإن هذا الأمر أصبح متجاوزا اليوم مع التقدم التقني و التكنلوجي على متن البواخر وكذلك الكم الهائل من المعلومات التي أصبحت متوفرة لا عن السفينة أو الميناء و هنا يطرح سؤال جواز استمرار إعفاء المرشد من أي مسؤولية بينما العملية التي كانت تطوعية ومحفوفة بالمخاطر بالأمس أصبحت اليوم أكثر أريحية و ربحية. 
 
إن وجود تأمينات عن المسؤولية المهنية للشركات أصبح يوفر اليوم إطار يمكن من خلاله أن يرفع تسقيف المسؤولية التي كان يتمتع بها المرشد البحري.و إن مزاولة هذا النشاط في إطار شركات مرخصة كالذي تسيره شركة مرسى مروك أو سلطة ميناء طنجة المتوسط يوفر اليوم كل الضمانات الضرورية لمواكبة التطور الذي سيعرفه هذا القطاع لمواكبة السياسة المينائية للمملكةً. 
 
 لاكن يبدو اليوم أن إصلاح الإرشاد البحري سيضل يستعصي عن الإصلاح المينائي إلى أن يرث الله الأرض و من عليها. 

You might like also

Organisation d’un atelier pour le renforcement des capacités dans le domaine de l’hydrographie et des aides à la navigation maritime en Afrique
Monsieur Abdelkader AMARA, Ministre de l’Equipement, du Transport, de la Logistique et de l’Eau, a présidé aujourd’hui la séance d’ouverture de l’atelier pour le renforcement des capacités dans le domaine de l’hydrographie et des aides à la navigation maritime en Afrique. Organisé en partenariat avec la Marine Royale, l’Académie Mondiale …
32 Days ago
Pilotage Maritime: Election du Commandant Youssef ZIOUI à la tête FMPM
En marge de la tenue du deuxième congrès africain des pilotes maritimes à Tanger Med, il a été procédé au renouvellement des instances dirigeantes de la Fédération Marocaine des Pilotes Maritimes. …
37 Days ago
Pas d'image disponible
C’était un des moments forts de la séance inaugurale de la 2éme Edition du Congrès Africain des Pilotes Maritimes, en effet, c’est avec une standing ovation qui a duré plusieurs minutes que les pilotes et officiers du port de Tanger Med et même des pilotes maritimes africains ont voulu rendre …
39 Days ago
Organisation à Tanger Med du 2ème Congrès africain des pilotes maritimes ACMP2019
Tanger Med abrite le 2ème congrès des pilotes maritimes du 14 au 16 Octobre 2019 : L’Association Professionnelle Méditerranéenne des Pilotes Maritimes (APMPM) organise conjointement avec l’AMPA (African Maritime Pilots’ Association) et l’IMPA (International Maritime Pilots’ Association) le 2ème Congrès africain des pilotes maritimes ACMP2019 sous le thème : «Le …
39 Days ago
Recevez notre newsletter